mdm24press جريدة إخبارية إلكترونية تهتم بقضايا الساعة ... mdm24Tv
TwitterFacebookGoogleYouTubeGoogle Maps

دول اوربية تطالب طهران بالعودة إلى “احترام كامل” للاتفاق النووي

imageطالبت كل من فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، اليوم الأحد، إيران بالعودة “إلى الامتثال الكامل” لالتزاماتها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني.

وقالت الدول الأوروبية الثلاث، في بيان مشترك “اليوم رسالتنا واضحة ما زلنا ملتزمين بالاتفاق النووي والحفاظ عليه”، داعية إيران إلى إلغاء جميع التدابير التي تناقض الاتفاق والامتناع عن أي أعمال عنف جديدة. وأعربت عن استعدادها “للدخول في حوار مع إيران على هذا الأساس من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة”. كما أعربت العواصم الأوروبية، بحسب البيان، “عن قلقها البالغ حيال ما قامت به إيران في انتهاك لالتزاماتها منذ يوليوز 2019″، داعية إياها إلى ضرورة “التخلي عن هذه الأفعال”.

وأكدت لندن وباريس وبرلين “استعدادها” للعمل “من أجل خفض التصعيد و(ضمان) الاستقرار في المنطقة”، مكررة ضرورة “الرد، عبر الدبلوماسية وفي شكل ملحوظ، على القلق المشترك المتصل بأنشطة إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار، وبينها تلك المرتبطة ببرامجها الصاروخية”. وأضافت “علينا أيضا أن نحدد إطارا بعيد المدى لبرنامج إيران النووي”.

وأشارت كذلك إلى دور “الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس” المكلف بالعمليات الخارجية لطهران في “الأحداث الأخيرة التي أكدت دور إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

وأعلنت الدول الثلاث أيضا أنها “أخذت علما بإعلان إيران في ما يخص إسقاط” الطائرة المدنية الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي عن طريق الخطأ، ما أسفر عن مقتل ركابها ال176.