mdm24press جريدة إخبارية إلكترونية تهتم بقضايا الساعة ... mdm24Tv
TwitterFacebookGoogleYouTubeGoogle Maps

تنزيل الجهوية المتقدمة رهين بتفعيل اختصاصات الجهات

imageيعتبر تفعيل اختصاصات الجهات وكذا تعزيز الديمقراطية التشاركية حجر الزاوية في مسلسل التنزيل الفعلي للورش الاستراتيجي للجهوية المتقدمة، بالإضافة إلى الدور الهام الذي تضطلع به الإدارة الجهوية في إنجاح هذا المشروع.

وسيشكل هذا الموضوع محور ورشات اليوم الثاني من المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة التي تحتضنها مدينة أكادير على مدى يومين (20 و21 دجنبر)، والتي تنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبمبادرة من وزارة الداخلية وجمعية جهات المغرب.

وستشكل الورشة الأولى، التي ستسلط الضوء على “اختصاصات الجهة: رهان في قلب مسلسل الجهوية المتقدمة “، مناسبة لشرح وتوضيح هذه الاختصاصات، والمبادئ التي تؤطر تفويضها، بالإضافة إلى أليات تفعيلها من أجل إنجاح ورش سيادي ، يعتبر خيارا لا رجعة فيه من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

أما الورشة الثانية والتي ستتمحور حول موضوع “الديمقراطية التشاركية: رافعة للتنزيل التشاركي للجهوية المتقدمة “، فستركز على دور الديمقراطية التشاركية كرافعة لتنزيل الجهوية المتقدمة ، مع التأكيد على دور المواطن والمجتمع المدني ومقاربة النوع في تجويد مستوى الحكامة الترابية.

وفي السياق ذاته، سيتناول المشاركون في الورشة الثالثة في اليوم الثاني من هذه المناظرة “الإدارة الجهوية والنموذج الجديد للتدبير” على ضوء الطموح الملكي الكبير لرؤية هذا الورش الواعد الذي يهدف إلى ترسيخ الحكامة المحلية الرشيدة .