mdm24press جريدة إخبارية إلكترونية تهتم بقضايا الساعة ... mdm24Tv
TwitterFacebookGoogleYouTubeGoogle Maps

بحث آليات ووسائل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب واسبانيا

51562023_129294278115671_5686820558587559936_n مدريد
شكل موضوع دعم وتعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجهة آراغون ليشمل عدة مجالات محور لقاء عمل احتضنته مؤخرا مدينة سرقسطة (شمال إسبانيا) جمع بين السيدة سلوى بشري القنصلة العامة للمملكة بطراغونا والمستشار( الوزير) الناطق باسم الحكومة المحلية لجهة آراغون السيد فيسانتي غيليين والمدير العام للعلاقات الدولية برئاسة الحكومة المحلية خوليو إيمبيد .

وكان هذا الاجتماع فرصة لدراسة وبحث آليات وسبل تقوية وتعزيز المبادلات الاقتصادية وكذا العلاقات الثقافية بين المملكة المغربية والحكومة المحلية لجهة آراغون التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي وكذا لدعم وتحسين وضعية المغاربة الذين يقيمون بهذه الجهة.

وأكد السيد فيسانتي غيليين على أهمية وقوة العلاقات التي تربط بين المغرب وإسبانيا والتي ترتكز على الحوار المثمر والتشاور الدائم .

وبخصوص أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون بهذه المنطقة شدد الوزير الناطق باسم الحكومة المحلية لجهة آراغون على أهمية نسبة الاندماج العالية لأفراد هذه الجالية في بلد الاستقبال ومساهمتهم النشيطة في الدينامية الاقتصادية بالجهة لاسيما في القطاع الفلاحي .

كما تم خلال نفس اللقاء بحث ومناقشة البعد الثقافي في هذا الاجتماع وأكد الطرفان في هذا الصدد أن أهمية تقوية وتعزيز علاقات التعاون في المجال الثقافي باعتباره يشكل وسيلة للمعرفة والتفاهم المتبادلين .

ومن جهة أخرى أشاد الناطق الرسمي باسم الحكومة المحلية لآراغون بالدينامية التي تتميز بها الشركات والمقاولات الإسبانية التي تتواجد بقوة في المغرب مشيرا إلى أهمية الموقع الاستراتيجي للمملكة كوجهة جاذبة لقطاع المقاولات والمستثمرين ورجال الأعمال الذين ينتمون لهذه الجهة الإسبانية .

كما استعرض أهم القطاعات والمجالات الاستثمارية التي تهتم بها هذه المقاولات خاصة النسيج والتكنلوجيات الحديثة والخدمات اللوجستية مضيفا أن جهة آراغون تتوفر على واحدة من بين أكبر منصات الخدمات اللوجستية في إسبانيا ( 10 آلاف موظف ) بالإضافة إلى واحد من بين أهم المطارات المتواجدة في اسبانيا .

يشار إلى أن جهة آراغون تضم نحو 18 ألف و 313 من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالمنطقة من بينهم 3139 شخصا يقيمون في هويسكا و 4277 في تيرويل .

ويمارس أفراد الجالية المغربية عدة أنشطة ووظائف في قطاعات الفلاحة والبناء والصناعات الغذائية والخدمات وغيرها.