mdm24press جريدة إخبارية إلكترونية تهتم بقضايا الساعة ... mdm24Tv
TwitterFacebookGoogleYouTubeGoogle Maps

القمر الصناعي “محمد السادس – ب” .. المغرب يسخر الفضاء لخدمة التنمية

files (1)بعد إطلاقه القمر الصناعي الأول “محمد السادس -” أ” الذي وضع المغرب ضمن مصاف البلدان الكبرى التي غزت الفضاء،جاء دور القمر الصناعي الثاني “محمد السادس – ب” الذي أطلق بنجاح ليلة الثلاثاء – الاربعاء من طرف (أريان سبايس) عبر منصتها ((فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية.

ويعتبر القمر الصناعي “محمد السادس- ب”، الثاني ضمن برنامج فضائي قرره جلالة الملك محمد السادس سنة 2013، حيث أسندت مهمة إنجازه التي استغرقت مدة خمس سنوات، لمركز “تاليس إلينيا سبايس” ول”إيرباص”.

وسيمكن القمران اللذان يتم تدبيرهما بشكل تام من قبل مهندسين وتقنيين مغاربة، استفادوا من تكوينات امتدت لفترات سواء داخل المغرب أو خارجه،من التقاط صور عالية الجودة، علاوة على أن تكاملهما سيسمح بتقليص مدة إرسال الصور.

وبهذين القمرين أضحى المغرب، يتوفر على أحدث الأجهزة على المستوى التكنولوجي، من شأنها ان تمكنه من مراقبة افضل لترابه، ومن تحكم أحسن في موارده، ودينامية نموه، من خلال الاستفادة من الامكانيات الهائلة التي تتيحها صور الاقمار الصناعية، التي تغطي عددا من المجالات من ضمنها المسح ووضع الخرائط، والفلاحة، والموارد المائية، والبناء، والاشغال العمومية، والنقل، والمياه، والغابات، والمناجم، والجيولوجيا، وشبكات التواصل، ومتابعة المشاريع الكبرى، والتعمير، وتهيئة التراب، وعلم المحيطات،والمناطق الساحلية، والكوارث الطبيعية.